دليل حقوق الملكية الفكرية والنشر

أولاً: الملكية الفكرية:

  1. تعريف الملكية الفكرية:

يكمن مفهوم الملكية الفكرية في حفظ حقوق المفكرين والمبدعين والمؤلفين من إنتساب الغير لأعمالهم وإبداعاتهم ،فهى تمكن مالك الحق من الإستفادة بشتى الطرق من عمله الذى كان مجرد فكرة ثم تبلور إلى أن اصبح فى صورة منتج. ويحق للمالك منع الآخرين من التعامل فى ملكه دون الحصول على إذن مسبق منه، كما يحق له مقاضاتهم فى حالة التعدى على حقوقه والمطالبة بوقف التعدى أووقف إستمراره والتعويض عما أصابه من ضرر. وذلك لحفظ حقوقه الادبية والمادية.

وبناءا على ذلك تحرص القيادة الإكاديمية للمعهد العالي للهندسة على نشر ثقافة وحماية ” حقوق الملكية الفكرية والنشر” ولتحقيق ذلك تم وضع هذا الدليل ليكون وثيقة حاكمة توضح كافة الجوانب المتعلقة بهذا المجال.

وتكون فى سلطة السيد أ.د/عميد المعهد إقرار وتفعيل هذه الوثيقة كما له سلطة تعديلها وتكون كافة القواعد والإجراءات المذكورة فى هذه الوثيقة ملزمة للجميع فى المعهد من أعضاء هيئة تدريس ،أعضاء هيئة معاونة، عاملين إداريين وطلاب كل فيما يخصه وطبق ا  للمسئوليات المحددة لكل منهم.

 أهمية الملكية الفكرية:

    • الملكية الفكرية تكفل الأمان للمبدع مما يتيح له فرصة التطور والإبداع والإبتكار في المجالات المتعددة، وعليه لا تنقطع حلقة التطور المتصلة للأمم والشعوب .
    • حماية الملكية الفكرية تدفع إلى النمو الإقتصادى وتساعد على زيادة  فرص العمل حيث توافر الصناعات الجديدة مما يرفع من نوعية الحياة ويزيد إمكانية التمتع بها.

أنواع الملكية الفكرية:

تشمل عبارة الملكية الفكرية للمصنفات في مجال العلوم الهندسية : }كل عمل  أيا كانت طريقتة أو شكل التعبير عنه وكيفما كانت قيمته أو الغرض منه وهذا العمل يعتبر ملكا لمؤلفه{.

واغلبية هذه المصنفات تكمن فيما يلي:

  1. المصنفات المكتوبة كالكتب والكتيبات والمقالات والنشرات وغيرها من المصنفات المكتوبة.
  2. المصنفات التي تلقي شفويا.
  3. برامج الحاسب الآلى الاصلية.
  4. قواعد البيانات سواء كانت مقروءة من الحاسب الالى او من غيره .
  5. جميع المصنفات الالكترونية.
  6. الرسم والنحت واعمال المجسمات.
  7. الخرائط والمخطوطات والمجسمات المتعلقة بالعلوم الهندسية .
  8. المصنفات التي تؤدى بالحركات .
  9. المصنفات التي تستعمل التقنية المعلوماتية.
  10. المحاضرات وآية مصنفات شفوية اخرى اذا كانت مسجلة .
  11. الوثائق الرسمية أيا كانت لغتها الاصلية او اللغة المنقولة اليها مثل جميع الاكواد العلمية في جميع التخصصات الهندسية المأخوذة عن الجمعيات الهندسية المحلية او الدولية.

حقوق الملكية الفكرية:

تشمل حقوق الملكية الفكرية حق المؤلف وحق جهة النشر. وهو يعتبر مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين في مصنفاتهم الفكرية، ويعتبر من أهم حقوق الملكية الفكرية ما يلي:

اول ا: الحقوق الذي يمنحها القانون للمؤلف:

  1. الحقوق المالية ) ويمكن التنازل عن هذه الحقوق (.
  2. الحقوق المعنوية ) ل يمكن حرمان المؤلف من حق نسب ألمولف له بأى شكل من الأشكال.(
  • حقوق المؤلف المالية:
    • وهى الحقوق التى ترد للمؤلف على مصنفة ويؤدى تمتعه بهذه الحقوق إلى المحافظة على العوائد المالية الناتجة عن إختيار المؤلف إستغلال مصنفة بالطريقة التى يراها مناسبة.
    • الحقوق المالية للمؤلف هى حقوق إستئثارية ) أى أنه الشخص الوحيد الذى يملك التصرف بمصنفة أو الترخيص للغير باستغلاله.(
    • يتمتع المبدع الأصلى للمصنف المحمى بموجب قانون حق المؤلف وورثته ببعض الحقوق الأساسية بأن للمبدع أوالمؤلف أن يمنع مايلى أو يصرح به:
      • إستنساخ المصنف بمختلف الأشكال مثل النشر المطبعى أو التسجيل الصوتى .
      • حق الداء العلنى ، ونقل العمل إلى الجمهور.
      • إجراء تسجيلات له على أقراص مدمجة أو أشرطة سمعية أو فيديو.
      • ترجمتة إلى لغات أخرى .
      • حق النشر.
    • يتمتع المؤلف وورثته بالحق فى تتبع اعمال التصرف فى النسخة الصلية لمصنفه ،والذى يخوله الحصول على نسبة مئوية معينة ل تجاوز عشرة فى المائة من الزيادة التى تحققت من كل عملية تصرف فى هذه النسخة.
    • للمؤلف ان يتقاضى المقابل النقدى او العينى الذى يراه عادل نظير نقل حق او اكثر من حقوق الستغلال المالى لمصنفه الى الغير على اساس مشاركة نسبية فى الإيراد الناتج من الستغلال، كما يجوز له التعاقد على اساس مبلغ جزافى او بالجمع بين الساسين .

مهلة الحقوق المالية فترة حياة المؤلف تمتد إلى 50 عاما بعد وفاة المبدع أو المؤلف وفقا لمعاهدات الويبو ، بعد إنقضاء هذه الفترة يصبح المصنف ملك عام يمكن لأى شخص أن يستغله بأى شكل.

  • حقوق المؤلف المعنوية:
    • حق المؤلف فى طلب نسبة مؤلفاته إليه بإسمه الشخصئ أو إسم مستعار .
    • حق المؤلف فى أن ينسب المصنف إليه وذكر إسمه على كل النسخ التى تنتج للجمهوربأئ شكل كانت وفى كل نسخة أو طبعة من المصنف.
    • إذا كان أكثر من مؤلف للمصنف كان لهم جميعا الحق في وجود أسمائهم على المصنف بالتساوى.
    • للمؤلف الحق في وحدة العمل وتميزه بوحدة الأفكار وتسلسلها بشكل منفرد ، يمتد هذا الحق لحماية مصنفة من أي حذف يؤدي إلي المساس بمضمون العمل.
    • الحق في الحفاظ علي الطابع الخاص والمميز للمصنف.
    • الحق في سحب المصنف من التداول وفق شروط خاصة.
    • تنتهى حماية حق المؤلف وحق من ترجم مصنفه الى لغة اجنبية اخرى فى ترجمة ذلك المصنف الى اللغة العربية اذا لم يباشر المؤلف او المترجم هذا الحق بنفسه او بواسطة غيره فى مدى ثلاث سنوات من تاريخ اول نشر للمصنف الاصلى او المترجم.

ثانيا: الإستثناءات والقيود الواردة علي حق المؤلف :

هناك إستثناءات يمنحها القانون وتتيح للعامة إستخدام المصنفات المحمية بموجب حق المؤلف من دون الرجوع إليه أو أخذ إذنه ، وهذه الإستثناءات هي:

  • إستخدام المصنف للأغراض التعليمية البحتة.
  • عمل نسخة وحيدة من المصنف للإستعمال الشخصي غير التجاري.
  • إذاعة أونشر أونقل المحاضرات اوالأحاديث اوالمقالات الخاصة بالعلوم الهندسية التي تشغل الرأي العام.

ثالثا: شروط التعدي علي حق المؤلف:

يعتبر اإلاعتداء قائما علي حق المؤلف عندما يقوم احد الأشخاص ببعض الأعمال التي تعتبر من الحقوق الحصرية للمؤلف من دون الرجوع إليه أو أخذ موافقته يستطيع المؤلف الرجوع للقضاء للمطالبة بوقف التعدي والمطالبة بالتعويض العادل عن أعمال التعدي  وذلك وفقا للشروط التالية:

شروط شكلية:

  • أن يكون المصنف قد أفرغ في شكل مادي برز إلي الوجود الا أن يكون مجرد فكرة .
  • الفكرة في حد ذاتها يجب ان تحمي حيث شكل التعبير أو اإلاطار الذي وضعت فيه هذه الفكرة.
  • أن لايكون هذا العمل منسوخ أو مقلد ، وفيه درجة من الإبتكار والابداع .

شروط موضوعية:

  • أهم عنصر موضوعي هو الإبتكار او الابداع وعنصر الإبتكار يتطلب من المؤلف أن يضفي علي المصنف شئ من شخصيته الابداعية.
  • الإبتكار هو العنصر الذي يحميه القانون، حيث أن قيام شخص بعمل مصنف هو عبارة عن تكرار لعمل سابق لا يعتبر إبتكارا ولا تجب حمايته لانه عمل منقول.

رابعا: العقوبات المقررة لجرائم الملكية الفكرية:

تتعدد العقوبات في جرائم حقوق الملكية الفكرية، فمنها العقوبة الغير مشددة، ومنها المصادرة والغرامة وهي تفصيليا على النحوالتالي:

أـ العقوبة الغير المشددة :ـ

أورد المشرع في قانون الملكية الفكرية عقوبة موحدة لكل الجرائم التي تضمنها وهي :ـ

  • عقوبة الحبس بحد أدني شهر.
  • غرامة بحد أدني خمسة آلاف جنيه ، وبحد أقصي خمسين ألف جنيه .

ب ـ المصادرة :ـ

نص القانون علي عقوبة المصادرة الوجوبية للنسخ المخالفة لقانون الملكية الفكرية ، حيث تنص المادة )181( علي أن المحكمة تقضي بمصادرة النسخ محل الجريمة أو المتحصلة منها وكذلك المعدات والأدوات المستخدمة في إرتكابها ، ويجوز للمحكمة أن تقضي بغلق المنشأة التي إستغلها المحكوم عليه مدة لا تزيد علي ستة أشهر ، ويكون الغلق وجوبيا في حالة العودة في الجرائم . كما تقضي المحكمة بنشر ملخص الحكم الصادر بالإدانة في جريدة يومية أو أكثر علي نفقة المحكوم عليه.

خامسا: صور الجرائم التي تقع علي الملكية الفكرية وتستوجب الأحكام السابقة:

  1. جريمة البيع أو التأجير لمصنف دون إذن صاحبه : يعاقب كل من يبيع أو يؤجر مصنفا او تسجيلا صوتيا أو تسجيلا صوتيا أو برنامجا إذاعيا محميا طبقا لأحكام هذا القانون أو طرحه للتداول بأى صورة بدون إذن كتابي مسبق من المؤلف أو صاحب الحق المجاور.
  2. جريمة تقليد مصنف محمي : يعاقب القانون كل من يقوم بتقليد مصنف من المصنفات التي يحميها قانون الملكية الفكرية ، كذلك يعاقب من يقوم بالتعامل بالبيع أو بالشراء لمثل هذه المصنفات المقلدة ، كذلك تمتد العقوبة علي المصنفات الأجنبية المنشورة خارج بلادها.
  3. جريمة النشر عن طريق شبكة المعلومات بدون إذن صاحب المصنف : تقع تلك الجريمة علي من يقوم بنشر مصنف أو تسجيل صوتي أو برنامج إذاعي أو أداء محمي طبقا لاحكام هذا القانون عبر أجهزة الحاسب الآلي أو شبكات الإنترنت أو شبكة المعلومات أو شبكة الإتصالات أو غيرها من الوسائل بدون إذن كتابي مسبق من المؤلف أو صاحب حق المجاور.
  4. جرائم تتعلق بالحماية التقنية لحق المؤلف : أصبح كثير من المؤلفين يلجأون إلي وسائل فنية لحماية حقوقهم ، فيلجأ المخالفون إلي وسائل أخري مضادة للتغلب علي تلك الحماية ، وقد أدرك كثير من المشرعين أهمية تجريم وسائل التغلب علي الحماية التقنية التي يحمي بها المؤلف مصنفة ، أصبحت التشريعات تخطو خطوة واسعة في جرائم اإلاعتداء علي الملكية الفكرية ، فلم تعد تكتفي بالعقاب علي أفعال الاعتداء عليها عند وقوعها فقط ولكن بالوقاية من وقوع تلك الافعال.

ثانياً: قائمة اجرءات حماية حقوق الملكية الفكرية والنشر بالمعهد

يتبنى المعهد العالي للهندسة بالشروق حماية حقوق الملكية الفكرية والنشر بقائمة من الاجراءات الوقائية على النحو التالي:

أول ا: سياسة المعهد فى نشر ثقافة ” الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والنشر”

فى سبيل نشر ثقافة ” الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والنشر” وضعت ادارة الأكاديمية للمعهد مجموعة من القواعد والإجراءات تهدف لتوعية ونشر تلك الثقافة بين الجميع فى المعهد، وهي كالتالي:

  • التوعية الدائمة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والطلاب بأهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والنشر،وذلك من خلال محاضرات التوعية والملصقات والاعلانات والندوات والطرق الغير مباشرة كالمسرحيات وفواصل الفكاهة في الحفلات ويكون ذلك من خلال رعاية الطلاب .
  • السعى الدائم لمتابعة القوانين الدولية والمحلية وتعبيراتها فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية والنشر وتحديث وعى العاملين بصفة دورية.
  • يصدر المعهد ” دليل حقوق الملكية الفكرية والنشر” بصفة دورية يشمل جميع القواعد والإجراءات التى يقرها المعهد لنشر ثقافة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية ووكل لعميد المعهد السلطة فى إصدار وتعديل هذا الدليل طبقا لمقتضيات الأمور ومستجداتها.
  • يتم توزيع هذا الدليل بصفة دورية وعلى الأخص بداية كل عام أكاديمى على جميع الإدارات والأقسام العلمية بالمعهد للإلتزام والعمل به، ويكون ذلك مسئولية إدارة الشئون القانونية بالمعهد.
  • يتم إصدار نسخة مبسطة من هذا الدليل بصفة دورية يتم توزيعها على طلاب المعهد للإطلاع عليها والإلتزام بها خلال فترة دراستهم فى المعهد، ويكون ذلك مسئولية إدارة شئون التعليم والطلاب.
  • يتم تصميم وتنفيذ ووضع ملصقات معلنة للتوعية بحقوق الملكية الفكرية والنشر للمترددين على المكتبة وفى الأقسام بالمعهد واماكن مختلفة من المعهد، ويكون ذلك مسئولية إدارة المكتبة، رئيس القسم وإدارة الجودة كل فى إختصاصه.
  • يتم عقد ندوات تعريفية للتوعية بحقوق الملكية الفكرية والنشر بصفة دورية على مستوى الطلاب وأعضاء الهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس ويكون ذلك مسئولية إدارة الجودة وادارة المعهد.

 

ثاني اا:سياسة المعهد نحو ” الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والنشر” أ- القواعد المتبعة بالمعهد على المستوى المهني:

  1. يعتمد المعهد على البرامج المرخصة بالإشتراك مع الشركات المتخصصة مثل شركة مايكروسوفت وخاصة فى معامل الأقسام ومعامل الحاسب الآلى ) نسخ اصلية من البرامج(.
  2. عدم السماح لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالمعهد بنسخ أى من هذه البرامج أو إستخدام نسخ غير أصلية.
  3. القيام بعمل استطلاعات رأى لأعضاء هيئة التدريس بالمعهد حول فاعلية الاجرراءات المتبعرة للمحافظة على الملكية الفكرية والنشر.
  4. يخول الى كرلا مرن لجنرة )حفرظ حقروق الملكيرة الفكريرة واخلاقيرات المهنرة( ولجنرة )المكتبرة( مسئولية التأكد من وجود أرقام إيداع لكل الكتب الصادرة للتداول داخل المعهد .
  5. تجديد اتفاقية التعاون مع شركات البرامج الحاسوبية وذلك للحصول على البرمجيات الاصلية بسعر مخفض لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والهيئة المعاونة والاداريين.
  6. تدريس حقوق الملكية الفكرية لطلاب الاقسام العلمية ضمن المواد الانسانية الاختياريرة وذلرك في السنين الدراسية الاولى للطلبة بالمعهد.
  7. التأكيد على الطلاب بالاشارة الى مصادرهم المعلوماتيرة عنرد كتابرة التقرارير العلميرة الخاصرة بهم .

ثالث اا: القواعد الخاصة بالبحث العلمى

  1. تختص وحدة البحث العلمي بإصدار استمارة تسجيل بحث علمى موحردة تشرتمل علرى اسرم او عنوان البحث والقائمين به ودور كل منهم وتاريخ ومكران النشرر قبرل الشرروع فرى اجرراء اي بحث حتى يتم اعتماده ضمن بحوث الترقي لاي عضو هيئة تدريس ويقوم المعهد بدعمه ماليا )جزئيا او كليا(.
  2. تقوم وحدة البحث العلمري بالتأكيرد علرى مراعراة توثيرق المراجرع لكرل أجرزاء الرسرائل العلميرة والأبحاث العلمية مع مراعاة الأمانه فى النقل والإشارة إلى المؤلفين الذين تم النقل عنهم.
  3. إتباع الإجراءات العالمية والطرق المتعارف عليها بالإستشرهاد برالمراجع عنرد كتابرة الرسرائل والأبحاث التى يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  4. عدم السماح بتصوير أجزاء من الرسائل العلمية او الكتب  المتوفرة لدى مكتبة المعهد إلا في الحدود التي لا تتجاوز حقوق الملكية الفكرية.

رابع اا: القواعد الخاصة بالمكتبة:

  1. جميع الكتب بالمكتبة اصلية مشتراه من دور نشر موثوقة بفواتير معتمدة وتوجد مستندات الشراء والفحص بالمكتبة.
  2. غير مسموح بالإستعارة الخارجية للرسائل العلمية والأبحاث.
  3. يسمح بالتصوير الضوئى للمواد العلمية المتاحة بالمكتبة، وذلك فقط لأغراض الإستعمال الشخصى و لأغراض البحث العلمى و ليس لأغراض تجارية.
  4. لا يتحمل المستخدم أية رسوم تتجاوز التكلفة الفعلية لتصوير المستندات.
  5. كل مستخدم مسئول شخصي ا عن الإلتزام بالقواعد المفروضة لحقوق المؤلف والملكية الفكرية.

 

  • بناء اا على قانون حماية الملكية الفكرية المصرى لسنة ٢٠٠٢ ) المادة ١٧ الخاصة بالكتب الدراسية و كتب الأدب و التاريخ و العلوم و الفنون ( فأنه يسمح لمستخدمى المكتبة بالآتى:
  • تصوير مالا يزيد عن ١٠ ٪ من إجمالى عدد صقحات كل من الكتب و المراجع والرسائل العلمية.
  • تصوير فصل واحد كاملا من الكتاب بشرط ألا يزيد عن ٢٠ ٪ من إجمالى عدد صفحات الكتاب.
  • .يجوز نقل مقتطفات قصيرة من المصنفات التى سبق ذكرها ، ولكن يجب فى جميع الأحوال
  • أن يذكر بوضوح المصادر المنقول عنها وأسماء المؤلفين ( References )

v ول يجوز لمستخدمي المكتبة بالآتى :

  • تصوير كتاب أو مرجع علمى بالكامل.
  • تصوير مجلة علمية كاملة.
  • تصوير رسالة علمية كاملة دون إذن مؤلفيها.
  • نسخ الإسطوانة المدمجة)CD( الخاصة بالرسائل العلمية دون إذن مؤلفيها.
  • غير مسموح بإستخدام اجهزة حاسوب الموجودة بالمكتبة لنسخ أى من البرامج أو الوثائق بإستثناء إستخدامات الإنترنت المسموحة.

 

وتهيب إدارة المعهد بالسادة مستخدمى المكتبة إتباع هذه القواعد و السياسات المتفق عليها و ذلك منع اا للوقوع تحت طائلة قانون حماية الملكية الفكرية و ما يترتب علبه من عقوبات منصوص عليها بذات القانون .

  • إجراء شراء الكتب العلمية والمراجع:
    1. تشكل لجنة فنية ومالية بمعرفة إدارة المعهد لوضع بيانات ومواصفات الكتب والمراجع العلمية المطلوبة مع مراعاة التحقق من بيانات الناشر، رقم التسجيل الدولى، دار النشر وما إلى ذلك من بيانات تعريفية.
    2. تقوم اللجنة المذكورة بتحديد ومخاطبة الوكلاء المحليين أو الموزعين المعتمدين للناشرين أو دور النشر للكتب والمراجع المطلوبة لتقديم عرض سعر شامل عدد النسخ المطلوبة ومرفقاتها والغرض من الإستخدام.
    3. تقوم اللجنة بعمل تقرير فنى واخر مالى وتصدر توصيتها للعميد بالشراء من عدمه.
    4. يقوم عميد المعهد بإصدار قرار الشراء والتوريد وتعمل على التنفيذ الجهات المعنية بذلك كل فيما يخصه.
  • إجراء تداول الكتب العلمية والمراجع:
    1. تختص إدارة المكتبة بوضع القواعد المنظمة لتداول الكتب العلمية والمراجع الموجودة بالمعهد عن طريق الإعلان عنها على مستوى المكتبة والأقسام العلمية.
    2. تحتفظ المكتبة بسجلات ورقية أو إلكترونية توضح حركة تداول الكتب العلمية والمراجع بالمعهد.
    3. تقوم إدارة المكتبة بإخطار إدارة المعهد فى حالة حدوث أى مخالفات لحقوق الملكية الفكرية والنشر لإتخاذ الإجراءات المطلوبة.
  • إجراء شراء الأبحاث العلمية:
    1. تشكل لجنة علمية بمعرفة إدارة المعهد وتكلف بتحديد إحتياجات الأقسام العلمية من المجلات والدوريات العلمية المحلية والدولية.
    2. تقوم اللجنة العلمية بعد تحديد الإحتياجات بتحديد الإشتراكات السنوية المطلوبة من دور النشر المسئولة عن نشر تلك المجلات والدوريات العلمية مع مراعاة إشتراطات تلك الإشتراكات وتوعية الباحثين بها.
    3. تودع المجلات والدوريات العلمية فى مكتبة المعهد ويطبق عليها نظام التداول المطابق للإشتراطات الخاصة بكل إشتراك.
  • إجراء تداول الرسائل العلمية:
    1. تودع نسخة من الرسائل العلمية بمعرفة الناشر الاصلى فى مكتبة المعهد
    2. تختص إدارة المكتبة بوضع القواعد المنظمة لتداول الرسائل العلمية الموجودة بالمعهد ،عن طريق الإعلان عنها على مستوى المكتبة والاقسام العلمية.
    3. تحتفظ المكتبة بسجلات ورقية أو إلكترونية توضح حركة تداول الرسائل العلمية بالمعهد.
    4. تقوم إدارة المكتبة بإخطار إدارة المعهد فى حالة حدوث أى مخالفات لحقوق الملكية الفكرية والنشر لإتخاذ الإجراءات المطلوبة.

 

خامس اا: الإجراءات المتبعة بالمعهد من اجل حقوق الملكية الفكرية في برامج الحاسوب

  • إجراء شراء حزم البرامج التعليمية للحاسوب :
    1. تشكل لجنة فنية ومالية بمعرفة إدارة المعهد لوضع المواصفات الفنية لحزم البرامج التعليمية المطلوبة للحاسوب.
    2. تقوم اللجنة المذكورة بتحديد ومخاطبة الوكلاء المحليين أو الموزعين المعتمدين للشركة المنتجة لحزم البرامج المطلوبة لتقديم عرض سعر شامل لرخصة حزم البرامج وعدد النسخ المطلوبة والغرض من الإستخدام وإمكانيات الدعم والتطوير.
    3. تقوم اللجنة بالبت الفنى والمالى والتحقق من حقوق الملكية الفكرية والنشر وتصدر توصيتها للعميد بالشراء من عدمه.
    4. يقوم عميد المعهد بإصدار قرار الشراء والتوريد وتعمل على التنفيذ الجهات المعنية بالمعهد كل فيما يخصه.
  • إجراء تداول حزم البرامج المرخصة:
    1. تختص إدارة نظم المعلومات بوضع القواعد المنظمة لتداول حزم البرامج المرخصة الموجودة بالمعهد عن طريق الأعلان عنها على مستوى المكتبة والأقسام العلمية.
    2. تحتفظ إدارة نظم المعلومات بسجلات ورقية أو إلكترونية توضح حركة وأماكن تثبيت حزم البرامج المرخصة بالمعهد مع متابعة شروط الترخيص والإستخدام.
    3. تقوم إدارة نظم المعلومات بإخطار إدارة المعهد فى حالة حدوث أى مخالفات لحقوق الملكية الفكرية والنشر لإتخاذ الإجراءات المطلوبة.

 ثالثاً: آلية التعامل مع حالة عدم المطابقة فى الالتزام بحقوق اللكية الفكرية والنشر.

اول ا:إجراء الإبلاغ عن مخالفات لحقوق الملكية الفكرية والنشر:

  1. تحرر شكوى للإبلاغ عن مخالفة لحقوق الملكية الفكرية والنشر بواسطة ملئ نموذج الشكاوى ويتم تقديمه بنفس اليات تقديم الشكاوى المتبع بالمعهد للتحقيق.
  2. تقوم إدارة المعهد بالتحقيق اللازم فى الشكوى المقدمة وإتخاذ القرارات التصحيحية المناسبة والإجراءات التأديبية إذا لزم الأمر.

ثاني اا: إجراء التحقيق ومتابعة المخالفات لحقوق الملكية الفكرية والنشر:

  1. تقوم إدارة المعهد بتشكيل لجنة تختص بمتابعة ” الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والنشر بالمعهد تكون مهمتها متابعة تنفيذ القواعد والإجراءات المعمول بها فى هذا المجال.
  2. تقوم اللجنة برفع تقارير عند الحاجة لإدارة المعهد لإتخاذ اللازم من إجراءات تصحيحية أو وقائية مقترحة.