وحدة الازمات والكوراث

وحدة الازمات والكوارث

مقدمة :

لقد أصبحنا في عصر يندر فيه عدم حدوث مشكلات أو أزمات، وبالتالي كان لابد من الاستعداد للتعامل مع مثل هذه الأزمات و لذلك كان من الضروري وضع خطط واستعدادات مسبقة للتعامل مع شتى الأزمات والكوارث المتوقع حدوثها وعلى هذا الأساس تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمات والكوارث بحيث تكون لها كيانها ومسئولياتها  قبل وأثناء وبعد حدوث الأزمة .

 

الرؤيــــة

نظام داخلي فعال لتأمين واستقرار بيئة العمل ضد الأزمات  والكوارث

 

الرســالة

إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لتأمين بيئة العمل والحد  من الأخطار والآثار السلبية الناجمة عن الأزمات والكوارث.

 

 مهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث      

يمكن تقسيم مهام لجنة إدارة الأزمات و الكوارث إلى ثلاث مراحل  على النحو التالي:

  • أولاً المرحلة الأولى:

ما قبل  الأزمة أو الكارثة ويتم فيها:

  1. التخطيط للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو  البعيد
  2. إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
  3.  إتخاذ الإجراءات الوقائية  لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة.
  4. الإستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
  5. نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين وأعضاء هيئة التدريس في هذا المجال.
  6. تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.
  • ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:
  1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها
  2. تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.
  3. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة و تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
  4. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه.
  • ثالثاً: مرحلة التوازن :
  • حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
  • التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
  • تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها  للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
  1. توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها  من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.

مجالات العمل :

 

  • السلامة وتأمين بيئة العمل

1ـ إعداد خطط الحماية للمنشآت .

2ـ وضع خطط الطوارئ والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف في حال وجود أزمة.

3ـ التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات.

4ـ الربط الكتنولوجى لمرافق الأكاديمية ( كاميرات مراقبة …. ).

  • المراجعة الفنية لجميع المسارات الكهربية .

 

السجلات

(صيانة اجهزة الاطفاء اليدوية –  حوادث واصابات العمل – التدريب والتوعية فى المجال – توزيع مهمات الوقاية –  صيانة اجهزة انذار الحريق – العلامات واللوحات الارشادية).

 

الأنشطة :

 

 

  • الصحة المهنية والإسعافات الأولية

1ـ إعداد البرامج الوقائية والعلاجية.

2ـ نشر الوعي الصحي وخاصة في مجال الطب الوقائي في حال حدوث أوبئة مثل ( أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير).

3ـ التأكد من وجود الإمكانيات المطلوبة للإسعافات الأولية في حال حدوث كارثة لا قدر الله.

4ـ التنسيق مع الجهات المختصة وخاصة المستشفيات لوضع آلية لكيفية التعامل أثناء الأزمة.

  • المراجعة الدورية للإشتراطات الصحية داخل المعامل التخصصية فى جميع الأقسام العلمية .

 

السجلات

( متابعة الكافتريات والمطاعم –  الامراض المعدية –  …. )

 

الأنشطة :

(الاسعافات الأولية للحروق /النزيف/الاغماء-  الحروق الكيميائية وأسبابها وادارة المخاطر فى المعامل – – 4 قواعد الأمن والسلامة فى المختبرات –  الحروق الكهربائية) .

 

 

 

 

  • المؤثرات الخارجية

وتشمل جميع الظواهرو الأحداث الخارجية والتى يمكن التجهيز والإعداد لتقليل الاثار الناجمة عنها

  • الكوارث الطبيعية ( زلالزل – عواصف – سيول … )
  • الأحداث العارضة ( مظاهرات – اعتصامات – قطع طرق )
  • اعمال تخريب – فوضى
  • الأوضاع السساسية المضربة ( ثورة – انقلاب – …. )