الاهداف

1- تخريج مهندسين أكفاء حائزين على المهارات الأساسية والمعرفة بتحديات ومجالات الهندسة المدنية المعاصرة.2- تخريج مهندسين لديهم القدرة على تطبيق الطرق الحديثة فى التخطيط والتصميم والتنفيذ والإدارة والإنشاء في مشاريع الهندسة المدنية المختلفة. 3- تخريج مهندسين لديهم القدرة على إكتساب مهارات الاتصال بما يضمن روح التعاون والعمل الجماعي في المشاريع متعددة التخصصات. 4- تخريج مهندسين لديهم القدرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات لتطوير الأداء المهني والتفكير المبدع والتخطيط للعمل إستناداً على قيم المجتمع وأخلاقيات المهنة. 5- تنمية قدرات الطلاب على التفكير والتحليل المنطقي والإبداعي و إكتساب المهارات المطلوبة لتحديد المشكلة الهندسية ونمذجتها ومن ثم تحليلها وإيجاد العوامل والقوى المؤثرة على طريقة تصميمها. 6- تقديم المشورة الفنية لحل المشكلات التي تواجه القطاعات الهندسية المختلفة. والمحافظة على البيئة وحمايتها وصولاً لهدف التنمية المستدامة.7- المحافظة على مواكبة أحدث التطورات في مجالات الهندسة المدنية وذلك من خلال إعادة تقييم الخطط الدراسية والمناهج المطروحة بشكل دوري.8- إنشاء علاقات قوية مع شركات ومؤسسات محلية وإقليمية ودولية لتعزيز ودعم مسيرة النشاط التعليمي في القسم.

الرسالة

- يهدف القسم إلى المساهمة في تلبية إحتياجات المجتمع من المهندسين المدنيين و ذلك عن طريق تخريج مهندسين مدنيين مزودين بأسس العلوم الأساسية والتطبيقية والمهارات العملية طبقا للمعايير الدولية ومتطلبات المشروعات المدنية من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة ذات جودة عالية.- العمل على إعداد برنامج متطور يؤدي إلى تهيئة كادر هندسي له القابلية للتطور وخلق شخصية المهندس القادر على التنافس و الريادة فى سوق العمل و المتمكن من اتخاذ القرار الصائب لحل المشاكل الهندسية وصولاً إلى الدور الفعال في خدمة المجتمع وتطور الدولة. - القيام بدور فاعل قوي بتزويد المجتمع بحاجاته من خلال الخبرات العلمية والعملية لأعضاء الهيئة التدريسية والتجهيزات الحديثة وتوفير البيئة المساعدة والداعمة لنمو هذا الدور.

الرؤية

قسم الهندسة المدنية يهدف ليكون متميزاً تعليمًا وبحثًا و فى خدمة المجتمع محلياً وإقليمياً من خلال تطوير المناهج ووضع برنامج بحثي يواكب التطور العلمي في المجالات الهندسية وتطوير الكادر العلمي والإداري لتحقيق أهداف قسم الهندسة المدنية وخلق دور فعال ومتميز للقسم بين أقسام المعهد والأقسام المناظرة له بالكليات الأخرى على مستوى الدولة وصولاً إلى متطلبات الجودة على المستوى العالمي بالإضافة إلى تحسين وتطوير مكانة القسم في خدمة المجتمع من خلال توسيع الخدمات المقدمة للمجتمع.