الاهداف

تخريج مهندسين أكفاء حائزين على المهارات الأساسية والمعرفة في جميع مجالات هندسة القوى والآلات الكهربية.2- تخريج مهندسين لديهم القدرة على تطبيق الطرق الحديثة والمتطوره فى التصميم والتنفيذ والإدارة في المشاريع المختلفة المتعلقة بهندسة القوى والآلات الكهربية. 3- تخريج مهندسين لديهم القدرة على اكتساب مهارات الاتصال بما يضمن روح التعاون والعمل الجماعي في المشاريع متعددة التخصصات. 4- تخريج مهندسين لديهم القدرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات والخبرات لتطوير الأداء المهني والتفكير المبدع والتخطيط للعمل استنادا على قيم المجتمع وأخلاقيات المهنة. 5- تنمية قدرات الطلاب على التفكير والتحليل المنطقي والإبداعي و إكتساب المهارات المطلوبة لتحديد المشكلة الهندسية ونمذجتها ومن ثم تحليلها وإيجاد العوامل والقوى المؤثرة على طريقة تصميمها. 6- تقديم الاستشارات الفنية لحل المشكلات الكهربيه التي تواجه القطاعات الهندسية المختلفة والمحافظة على البيئة وحمايتها.7- المحافظة على مواكبة أحدث التطورات في مجالات هندسة القوى والآلات الكهربية وذلك من خلال إعادة تقييم الخطط الدراسية والمناهج المطروحة بشكل دوري لتحديثها بما يتلاءم مع التطورات المستحدثه .8- إنشاء علاقات واتصلات قوية مع شركات ومصانع ومؤسسات محلية وإقليمية ودولية لتعزيز ودعم مسيرة النشاط التعليمي في القسم مع ربطه بالصناعه.

الرسالة

- يهدف القسم إلى المساهمة في تلبية احتياجات المجتمع من مهندسى القوى والآلات الكهربية و ذلك عن طريق تخريج مهندسين مزودين بأسس العلوم الأساسية والتطبيقية والمهارات العملية طبقا للمعايير الدولية ومتطلبات المشروعات من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة ذات جودة عالية.- إعداد نوعية من الخريجين بمستوى متميز فى علوم وتطبيقات التقنية الكهربية بحيث يكون قادرا على التعامل مع تخطيط وتصميم شبكات القوى الكهربية و تنفيذها بالمواصفات المطلوبه. - إكساب الخريج مهارات خاصة تؤهله للتعامل مع النظم الصناعية الحديثة ومحطات توليد الطاقة الكهربية بجميع أنواعها وأنظمة التحكم الآلي والمبرمج للأنظمة الصناعية والإنتاجية والخدمية مع توفير قواعد الأمن والسلامة ونظم الجودة.- العمل على إعداد برامج متطورة تؤدي إلى تهيئة كادر هندسي له القابلية للتحديث والتطوير وخلق شخصية المهندس القادر على التنافس و الريادة فى سوق العمل و المتمكن من اتخاذ القرار الصائب لحل المشاكل الهندسية وصولاً إلى الدور الفعال في خدمة المجتمع والبيئه لخلق ﺁليات التطوير المحلى والاقليمى. - القيام بدور فعال قوي بتزويد المجتمع بحاجاته من خلال الخبرات العلمية والبحثيه والعملية لأعضاء الهيئة التدريسية والتجهيزات المعمليه الحديثة لتوفير البيئة المساعدة والداعمة لنمو هذا الدور.

الرؤية

يهدف قسم هندسة القوى والآلات الكهربية الى التميز فى المجال التعليمى والبحثى وذلك لتلبية حاجة المجتمع إلى القوى العاملة المؤهله علميا وعمليا فى مجال القوى والآلات الكهربية وخدمتة محلياً وإقليمياً من خلال تطوير المناهج ووضع البرامج البحثيه التى تواكب التطور العلمي في انظمة هندسة القوى والآلات الكهربية وتطوير الكادر العلمي والإداري لتحقيق أهداف القسم واظهار الدور الفعال والمتميز للقسم بين أقسام المعهد والأقسام المناظرة له بالكليات الأخرى على المستوى المحلى والاقليمى وذلك للوصول إلى تحقيق متطلبات الجودة بالمستوى العالمي بالإضافة إلى تحسين وتطوير مكانة القسم في خدمة المجتمع والبيئه من خلال توسيع الخدمات المقدمة للمجتمع ومعالجة مشاكله.