يمكن تقسيم مهام لجنة إدارة الأزمات و الكوارث إلى ثلاث مراحل على النحو التالي:
المرحلة الأولى: ما قبل الأزمة أو الكارثة ويتم فيها
- التخطيط للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو البعيد
- إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
- إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة.
- الإستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
- نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين وأعضاء هيئة التدريس في هذا المجال.
- تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.
مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:
- تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها
- تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.
- القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة و تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
- متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه.
مرحلة التوازن :
- حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
- التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
- تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
- توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.