وحدة الأزمات والكوارث

يمكن تقسيم مهام لجنة إدارة الأزمات و الكوارث إلى ثلاث مراحل على النحو التالي:

المرحلة الأولى: ما قبل الأزمة أو الكارثة ويتم فيها

  • التخطيط للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو البعيد
  • إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
  • إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة.
  • الإستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
  • نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين وأعضاء هيئة التدريس في هذا المجال.
  • تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.

مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:

  • تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها
  • تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.
  • القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة و تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
  • متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه.

مرحلة التوازن :

  • حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
  • التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
  • تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
  • توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.